المفاجـئة الكبـرى: ترســانة لأكثر دروس 2bac تلخيصا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المفاجـئة الكبـرى: ترســانة لأكثر دروس 2bac تلخيصا

مُساهمة من طرف S-MeC في الجمعة فبراير 17, 2012 10:25 pm


و من دون استرسال مطنب في الحديث


سترون ثمرة جهدنا في هذا الموضوع إنشاء الله


و بشكل أبسط تعبيرا...


وضعنا لكم دروسا لمواد مسلك الأداب و العلوم الإنسانية المقررة في الإمتحان الوطني


في غاية التركيز و الدقة و بحلة باهية تسر الناظرين


سيشهد لعظمتها القاصر و الداني


سيما انها على صيغة ملفات PDF


لنعفيك من مجهود تهييء الدروس بنقلها و لصقها ثم تنسيقها فيما بعد


اطمئن ! الدروس جاهزة في الفرن


كل ماينبغي عليك هو تحميل الملفات و طباعتها بشكل مباشر لا أقل و لا أكثر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محتــــــــــــ المـــــــواد المقـــــــررة ــو يــــــــات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- مناهل: تعينك على الإحاطة بالسياق العام الذي ظهرت فيه التيارات الأدبية المقررة في المقرر مع الإلمام بمجمل خصائصها الفنية. و لنظرا لإرتباطها الوثيق بالنصوص المدرجة في كل تيار, فهمها أولا مهم للغاية قبل قراءة النص الذي يحتمل عدم فهم محتواه و مرماه بتاتا.
- منهجيات: تمكنك من ضبط المسار المنهجي السوي للكتابة المقالية الأدبية لنص من النصوص الأدبية حتى تضمن لنفسك نقطة جيدة فوق المستوى في الإختبار دونما حاجة لشرح الأساتذة الذين غالبا ما يغفلون مرحلة من مراحل المنجهية الصحيحة, سيما أن شرحهم يتسم بغاية التعقيد, و في جو كهذا لن يصل إلى التلاميذ أي بصيص من الفهم.
- المؤلفات: و هي طبعا كل من:
مؤلف "ظاهر الشعر الحديث" الذي تجد الأغلبية منا و منكم صعوبة في فهمه و ضبط محتواه. و من حسن حظ من عسر عليه الأمر, أن ذلك صار كابوسا طي الماضي. فقد فككنا هذا المؤلف و فصلناه تفصيلا دقيقا يحسن السكوت عليه, بدءا من أول فصل إلى أخر فصل فيه, مع عرض واضح و موجز و مكثف للمحتوى, و استبيان طبيعة المناهج النقدية المعتمدة في كل فصل على حدة. و الشيء الجديد الذي أضفناه إلى قائمة هذا التحليل, هو جرد كل المشيرات الدلالية الهامة (مقاطع نصية+أقوال+أبيات شعرية) الواردة في المؤلف, و ذلك لتوظفها و تستدل بها أثناء تحليلك لنص من النصوص و تدعم بها رأيك فيه.
رواية "اللص و الكلاب" التي يأنس لها الصغير منا و الكبير, و هي إن جاز التعبير تكسر رتابة المؤلف الأول, إذ تجرك احداثها الشيقة إلى تتبعها من أول فصل إلى اخر الفصول. و من المؤسف رغم ذلك أن العديد منا لا يعطيها حق وقتها لمتابعتها و يجد و في قراءتها الشيء الثقيل. إلا أنه قد تكلفنا عناءا في تبسيطها لكم إلى أخر جملة وردت فيها, بأحداثها المتتابعة و المدرجة في خطاطة سردية مكثفة تيسر لك السير العام لأحداث الرواية, مع تحديد شخصياتها و طبيعة العلاقة التي تربطها إلى بعض, و كذلك تحديد أهم أبعادها و قيمها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- تأطير المجزوءات: يعينك على فهم الإتجاه الذي تذهب إليه المجزوء, و ذلك بالإحاطة بالدلالة العامة للمفهوم المحوري و أهم تجلياته و مستوياته. إذ أن بفهمك لذلك ستتمكن لا محالة من فهم المواقف الفلسفية التي تنطوي تحت ذلك المفهوم.
- المجزوءات: كل المقرر تم تلخيصه إلى أربع أوراق مكثفة للغاية, كل مجزوءة على حدة. و المثير فيها أنها منسقة و منظمة, تضم موقفين مفسرين في كل محور, و مصاحبين بالفكرة العامة التي يرمي إليها المفكر أو الفيلسوف مع القولة الموجزة التي أوردها لتدعيم موقفه ذاك.
- أدوات منهجية: عن طريقها لن يصادفك أي مشكل أثناء تحليل النصوص الفلسفية سواء أكانت قولة أم سؤالا مباشرا أم نصا فلسفيا محظ. فهي المنهجية الجديرة بالثقة و الدليل الامثل لك, إذ تريك مراحل التحليل الفلسفي خطوة بخطوة مع تعريف كل عنصر من عناصر مراحل التحليل على حدة.
- بنية مفاهيمية: اعتبرها قاموسك الفلسفي الخاص الذي تحتاجه أثناء تحليلك, دونما رجوع إلى الكتاب المدرسي لنقل الشروحات و حفظها بعناء. فهي بنية تضم كل المفاهيم المتعلقة بالمجزوءات الأربع دون استثناء و بشكل موجز و منسق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- التاريخ: نظرا للترتيب السيء للدروس في المقرر و الذي يفتقد كليا إلى التنظيم من طرف بعض المفتشين الكبار, بادرنا إلى تنظيمها ليسهل عليك تتبع الأحداث التاريخية وفق كرونولوجية مباشرة و ثابتة. مع ربط كل الدروس ذات نفس السياق و ضبطها في درس واحد مكثفة للغاية. و النيجة صارت 5 دروس فقط بعد أن كانت تخيفنا و تخيفكم أثناء مراجعتها لكثرة عددها.
الجغرافيا: على عكس مقررالتاريخ, فمقرر الجغرافيا محكم التنظيم, إذ أن في كل وحدة نجد دروسا تنتمي لنفس السياق. لكن السيء في الأمر, أنها دروس طويلة المدى تستغرق حصص كثيرة لإنهائها. لذلك بادرنا إلى لم شملها و تبسيطها حسب المجزوءات ضمن درس واحد مكثف. و بذلك صارت النتيجة 4 دروس لا غير.
منهجية توجيهية: و هي الأمثل لك لاعتمادها سواء في اختبارك المقالي أو العملي. فهي توضح لك بشكل جيد الخطوات المتبعة أثناء تحليل ماهو مطلوب في السؤال المقالي في كل من مراحل المقدمة و العرض و الخاتمة. كما تريك أهم الخطوات التي يجب اتباعها في حالة الإشتغال على الوثائق سواء التاريخية أو الجغرافية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- Communication: جردنا لكم كل العبارات الأكثر توظيفا في الإنجليزية باعتبار الأغراض الواردة في وحدات المقرر, كـ: الطلب+الإعتذار+ الشكوى, لذا فلا داعي للعودة إلى كل وحدة لمراجعة هذه العبارات.
- Grammar: تم وضع الدروس الأكثر أهمية و اعتمادا في الإمتحانات, نظرا لصعوبتها و الإطناب في شرحها أثناء الحصص الدراسية. لهذا قمنا بتبسيطها بشكل أوضح باللغة العربية حتى يتيسر لكم الفهم بشكل أكبر.
- Phrasel Verbs: رغم قلة اعتمادها بشكل كبير في الإمتحانات, إلا أنها لها دورا بالغ الأهمية في فهم النصوص الإنجليزية التي تكون مشفرة بها كالألغام, فبدونها يذهب الفهم في اتجاه و النص في اتجاه معاكس.
- Linking Words: ما من نص في الأرض و لا في السماء يخلو من راوبط منطقية تضمن له اتساقه و انسجام أفكاره بعضها ببعض, و نظرا لأن الكثير منا يجد صعوبة تمييزها, خصصنا لكم ملفا يضم كل هذه الروابط المدرجة تحت غرضها الخاص, كـ: الإضافة, المعارضة+ تقديم أسباب او نتائج أو امثلة... و لجعلها مفيدة على نطاق واسع, شرحناها باللغتين العربية و الفرنسية, لتعتمدها في الإختبارات الفرنسية أثناء حاجتك لها.
- Writing: جمعنا لكم أهم النصوص الجيدة المتعلقة بوحدات المقرر الإنجليزي, و التي قد تفيد منها بملاحظتك لطريقة عرض النص و الأفكار. لكن لا ننصحك باعتماد النص لبّه و قشوره, بمعنى ابسط: لن تغني عنك شيئا إن غششت, فقد تكون نصوصا تفوق مستواك بكثير, و بالتالي ستترك للمصحح احتمالا كبير للشك في مهارتك الكتابية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[=] التحمــــــــــــــــــيل [=]

من هنا





[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و الأن أستودعكم الله يا إخوان



و حظا طيبا للجميع



كذلك أتمنى من عميقي ان تعم الإفادة



و دمتـــــــــ سـ ـ ـ ـالميــ ـ ـ ـ ـن ـــــــــم
[/center]
avatar
S-MeC
المدير
المدير

عدد المساهمات : 147
نقاط : 439
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
الموقع : elwahda.yoo7.com

http://elwahda.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى